יום שבת, 11 ביוני 2016

وظيفة تاريخ

وظيفة التاريخ
الوحدة التعليمية : ثورة 23 يوليو 1952 م في مصر
سبب اختيار الوظيفة :
معرفة مجريات الاحداث والتطورات والانجازات التي احدثتها الثورة على الصعيد الداخلي والخارجي والتي ادت في النهاية الى استقلال مصر

موضوعان من المواضيع التي درست خلال الاستكمال
1-      Kahoot
سبب اختياري : لعبة تربوية ذات قيمة تعليمية ,وهي ايضا لعبة جماعية يشترك فيها كل طلاب الصف هذه اللعبة وسيلة تستعمل من قبل المعلم لخلق التعلم التجريبي والفعال لدى الطلاب . تساعد الطالب في التعلم بواسطة وسيلة تكنولوجية قريبة جدا من الطالب . من خلال هذه اللعبة نرى الدمج بين التكنولوجيا وبين التعلم وذلك من خلال لعب اللعبة بواسطة الهاتف النقال للطالب وبهذا اعطاء الطالب الوسيلة لاستعمال هاتفه بهدف التعلم
2-     כיתה הפוכה
سبب اختياري : الطالب في المركز هو المسئول في عملية التعلم والتعليم ,له دور مهم جدا وعليه تقع المسئولية , هذه الطريقة تمنح المعلم وقتا للمحادثة والنقاش في الصف مما يحدث تفاعلا ايجابيا بين المعلم والطالب  .باستعمال هذه الطريقة تكون الحصة مخصصة لتعلم المصطلحات التي تعرف عليها في البيت واكتشاف الاخطاء في عملية استيعاب وفهم الدرس.

النتائج المتوقعة :
·         التعرف على  اسباب قيام الثورة
·         معرفة كيفية نشوء الضباط الاحرار ومن هم
·         معرفة اهداف الثورة وهل تم انجاز هذه الاهداف
التقييم :
·         من خلال المحادثات في الحصص
·         لعبة تمرر خلال الحصة
·         من خلال مراقبة الوظائف البيتية
·         امتحان شامل للوحدة التعليمية


موضوع الدرس
: ثورة يوليو 23 في مصر
-          ثورة الضباط الاحرار
-          اسباب الثورة واهدافها وانجازاتها

اسم المعلم
سمر سويدان
الفئة العمرية
الصف العاشر
مدة الوحدة
2 دروس
اهداف مضمونية
معرفة ثورة الضباط الاحرار في مصر ومميزاتها وفهم مدى تطبيق الثورة لاهدافها

مصطلحات اساسية
الضباط الاحرار , اتفاقية الجلاء 1954 م , تاميم قناة السويس , قانون الاصلاح الزراعي
سد اسوان العالي , الجمهورية العربية المتحدة
الهدف من استعمال الحوسبة
التنويع في اساليب التعليم
مهارات القرن ال21
تنمية مهارات التفكير الاساسية لدى الطلاب ومهارات التفكير الناقد
تنمية مهارات استخدام تقنيات التعليم الحديث وتوظيف التكنولوجيا في تحقيق اهداف الدرس
تطوير مهارات البحث واستخدام التكنولوجيا لايجاد الحلول
وسائل تكنولوجية
حاسوب , عارض , هواتف الطلاب النقالة
مختبر حاسوب
الصف












تخطيط الدرس الاول (مدة الدرس 45 دقيقة ) :
يرسل المعلم رابط للطلاب لمشاهدة فلم وثائقي عن ثورة 23 يوليو اسبابها وانجازاتها
ويعطي المهام التالية للطلاب لتحضيرها مسبقا قبل الدرس .
المهام هي :
1-     مشاهدة الفلم الوثائقي المعروض من خلال عارضة شرائح
2-     التركيز على مجريات الاحداث المركزية
3-     التركيز على المصطلحات الاساسية
4-     حل ورقة العمل المرفقة
5-     الحضور الى الصف مستعدين للنقاش الصفي

سير الدرس
وصف الفعالية
رابط مهمة محوسبة
افتتاحية
تاثر مصر باحداث الحرب العالمية الثانية وجذور ثورة الضباط الاحرار
متابعة المهمة المطلوبة



صلب الموضوع


نقاش جماعي بين الطلاب حول فحوى الفلم من خلا ل طرح اسئلة من قبل المعلم حول الموضوع كاسباب التي ادت الى الثورة مع التطرق الى معاهدة 1936
وايضا التطرق الى صفقة الاسلحة الفاسدة تاثيراتها على اندلاع الثورة


تلخيص واجمال
المعلم يلخص المادة التي عرضت في الصف من قبل الطلاب متطرقا الى المصطلحات الاساسية المهمة التي وردت وكذلك مصححا لكل ما هو غير مفهوم للطلاب والتطرق الى ورقة العمل ومراجعتها مع تصحيح الاخطاء  

وظيفة بيتية
تعريف كامل من قبل الطلاب للمصطلحات الاساسية للدرس مستخدما الكتاب التعليمي


مرفق : ورقة العمل
ورقة عمل -- ثورة 23 يوليو1952

1-    من هم الضباط الاحرار ؟
__________________________________________________________________________________________________________________
2-    اذكر اسباب قيام الثورة :

·        __________________________________________________
·        __________________________________________________
·        __________________________________________________
·        __________________________________________________
·        __________________________________________________
·        __________________________________________________
3-    معاهدة 1936 كانت بين _________ وبين _________ وُقعت سنة _______ في _______ تم الاعتراف باستقلال ________ لكنها حوت في طياتها بعض انواع السيادة ________ والزمت _________ بتقديم المساعدات ل_______ في حالة حرب.
وذلك ادى الى : 1-____________________________________
                   2-____________________________________
                   3-____________________________________
    تم الغاء المعاهدة على يد __________________
                                                                 (استعمل موقع الويكيبيديا )
4-    فساد النظام الملكي تمثل في :
1-____________________________________
2-____________________________________
3-____________________________________

5-    استعمل الجيش المصري الاسلحة الفاسدة في حرب _____________ في _____________ مصدر هذه الاسلحة _____________________ اما بالنسبة للدبابات فقد كان مصدرها _________________
                                                                                                                                       (استعمل موقع الويكيبيديا )
6-    اذكر اسباب هزيمة الجيش المصري في حرب فلسطين :
1-________________________________
2-________________________________
3-________________________________






7-    اهداف ثورة 23 يوليو :
اقامة :
      _________________________________________
          _________________________________________
         _________________________________________
والقضاء على :
        __________________________________________
       __________________________________________
       __________________________________________  







تخطيط الدرس الثاني :
سير الدرس
وصف الفعالية
رابط مهمة محوسبة
افتتاحية
مراجعة المواد التعليمية التي درست والمصطلحات الاساسية 

صلب الموضوع
ممارسة لعبة kahoot التي تعرض اسئلة متنوعة حول النقاط الاساسية التي طرحت في الدروس السابقة عن طريق منافسة بين مجموعات من الطلاب لمعرفة مدى استيعاب وفهم الطلاب للمادة

تلخيص واجمال
يقوم المعلم بتحليل نتائج اللعبة مع الطلاب وبهذا يكون فكرة حول مدى استيعاب الطلاب لهذه المواضيع من خلال اجاباتهم والتركيز على اي مواد يجب التطرق اليها مجددا

وظيفة بيتية
يطلب المعلم من كل طالب تحضير الدرس الذي يليه من خلال تكوين اسئلة حول الموضوع


רפלקציה :
هذا النوع من الاستكمال جديد بالنسبة لي , التعليم  كان تجربة ممتعة والتواصل للمواد التعليمية كان سهل ,تعلمنا الكثير من الوسائل التعليمية المفيدة التي نستطيع اخذها معنا الى الصف واستعمالها .
هذه الوسائل التكنولوجية تربط موضوع التاريخ مع العصر الذي نعيشه عصر التكنولوجيا والعصر الذي يعيشه طلابنا وتجعل موضوع التاريخ اكثر اقترابا من طلابنا ويتحدث نفس لغتهم ,هدف هذه الوسائل التعليمية خلق تجربة تعليمية مثيرة عند الطلاب وايضا تفعيل الطلاب في الصف وجعلهم جزء لا يتجزأ في عملية التعليم.المعلم من خلال هذه الوسائل التكنولوجية يبعد درس التاريخ عن الملل ويجعله مثيرا وحيويا وفعالا يبعده عن طريقة التلقين المملة  ,ادخال الوسائل التكنولوجيه يعطي المعلم وسائل عديدة ومتنوعة في تخطيط دروسه . ان ادخال هذه الوسائل في دروس التاريخ بشكل خاص وكافة الدروس التعليمية بشكل عام يوسع ويطور تفكير الطالب يعطيه الامكانية بالخروج والتحرر يعطيه الامكانية مشاركة المعلم في توسيع افاقهم .

ولهذا هذه الاستكمالات مهمة جدا للمعلمين , فهي تعطيهم الامكانيات والوسائل التعليمية الحديثة لكي يستعملها في الصف وفي تخطيط دروسه .

אין תגובות:

הוסף רשומת תגובה