وظيفة التاريخ
الوحدة التعليمية : ثورة 23 يوليو
1952 م في مصر
سبب اختيار
الوظيفة :
معرفة مجريات
الاحداث والتطورات والانجازات التي احدثتها الثورة على الصعيد الداخلي والخارجي
والتي ادت في النهاية الى استقلال مصر
موضوعان من
المواضيع التي درست خلال الاستكمال
1- Kahoot
سبب اختياري :
لعبة تربوية ذات قيمة تعليمية ,وهي ايضا لعبة جماعية يشترك فيها كل طلاب الصف هذه
اللعبة وسيلة تستعمل من قبل المعلم لخلق التعلم التجريبي والفعال لدى الطلاب .
تساعد الطالب في التعلم بواسطة وسيلة تكنولوجية قريبة جدا من الطالب . من خلال هذه
اللعبة نرى الدمج بين التكنولوجيا وبين التعلم وذلك من خلال لعب اللعبة بواسطة
الهاتف النقال للطالب وبهذا اعطاء الطالب الوسيلة لاستعمال هاتفه بهدف التعلم
2- כיתה הפוכה
سبب اختياري :
الطالب في المركز هو المسئول في عملية التعلم والتعليم ,له دور مهم جدا وعليه تقع
المسئولية , هذه الطريقة تمنح المعلم وقتا للمحادثة والنقاش في الصف مما يحدث
تفاعلا ايجابيا بين المعلم والطالب .باستعمال
هذه الطريقة تكون الحصة مخصصة لتعلم المصطلحات التي تعرف عليها في البيت واكتشاف
الاخطاء في عملية استيعاب وفهم الدرس.
النتائج المتوقعة
:
·
التعرف على اسباب قيام الثورة
·
معرفة كيفية نشوء
الضباط الاحرار ومن هم
·
معرفة اهداف
الثورة وهل تم انجاز هذه الاهداف
التقييم :
·
من خلال المحادثات
في الحصص
·
لعبة تمرر خلال
الحصة
·
من خلال مراقبة
الوظائف البيتية
·
امتحان شامل
للوحدة التعليمية
موضوع الدرس
|
: ثورة يوليو 23
في مصر
-
ثورة الضباط
الاحرار
-
اسباب الثورة
واهدافها وانجازاتها
|
اسم المعلم
|
سمر سويدان
|
الفئة العمرية
|
الصف العاشر
|
مدة الوحدة
|
2 دروس
|
اهداف مضمونية
|
معرفة ثورة
الضباط الاحرار في مصر ومميزاتها وفهم مدى تطبيق الثورة لاهدافها
|
مصطلحات اساسية
|
الضباط الاحرار ,
اتفاقية الجلاء 1954 م , تاميم قناة السويس , قانون الاصلاح الزراعي
سد اسوان العالي
, الجمهورية العربية المتحدة
|
الهدف من استعمال الحوسبة
|
التنويع في اساليب التعليم
|
مهارات القرن ال21
|
تنمية مهارات التفكير الاساسية لدى الطلاب
ومهارات التفكير الناقد
تنمية مهارات استخدام تقنيات التعليم
الحديث وتوظيف التكنولوجيا في تحقيق اهداف الدرس
تطوير مهارات البحث واستخدام التكنولوجيا
لايجاد الحلول
|
وسائل تكنولوجية
|
حاسوب , عارض , هواتف الطلاب النقالة
|
مختبر حاسوب
|
الصف
|
تخطيط الدرس الاول
(مدة الدرس 45 دقيقة ) :
يرسل المعلم رابط
للطلاب لمشاهدة فلم وثائقي عن ثورة 23 يوليو اسبابها وانجازاتها
ويعطي المهام
التالية للطلاب لتحضيرها مسبقا قبل الدرس .
المهام هي :
1- مشاهدة الفلم الوثائقي المعروض من خلال عارضة شرائح
2- التركيز على مجريات الاحداث المركزية
3- التركيز على المصطلحات الاساسية
4- حل ورقة العمل المرفقة
5- الحضور الى الصف مستعدين للنقاش الصفي
سير الدرس
|
وصف الفعالية
|
رابط مهمة محوسبة
|
افتتاحية
|
تاثر مصر باحداث الحرب العالمية الثانية
وجذور ثورة الضباط الاحرار
متابعة المهمة المطلوبة
|
|
صلب الموضوع
|
نقاش جماعي بين الطلاب حول فحوى الفلم من
خلا ل طرح اسئلة من قبل المعلم حول الموضوع كاسباب التي ادت الى الثورة مع
التطرق الى معاهدة 1936
وايضا التطرق الى صفقة الاسلحة الفاسدة
تاثيراتها على اندلاع الثورة
|
|
تلخيص واجمال
|
المعلم يلخص المادة التي عرضت في الصف من
قبل الطلاب متطرقا الى المصطلحات الاساسية المهمة التي وردت وكذلك مصححا لكل ما
هو غير مفهوم للطلاب والتطرق الى ورقة العمل ومراجعتها مع تصحيح الاخطاء
|
|
وظيفة بيتية
|
تعريف كامل من قبل الطلاب للمصطلحات
الاساسية للدرس مستخدما الكتاب التعليمي
|
|
مرفق : ورقة العمل
ورقة عمل -- ثورة 23 يوليو1952
1- من هم
الضباط الاحرار ؟
__________________________________________________________________________________________________________________
2- اذكر
اسباب قيام الثورة :
·
__________________________________________________
·
__________________________________________________
·
__________________________________________________
·
__________________________________________________
·
__________________________________________________
·
__________________________________________________
3-
معاهدة 1936 كانت بين _________ وبين
_________ وُقعت سنة _______ في _______ تم الاعتراف باستقلال ________ لكنها حوت
في طياتها بعض انواع السيادة ________ والزمت _________ بتقديم المساعدات ل_______
في حالة حرب.
وذلك ادى الى :
1-____________________________________
2-____________________________________
3-____________________________________
تم الغاء المعاهدة على يد __________________
(استعمل موقع الويكيبيديا )
4-
فساد النظام الملكي تمثل في :
1-____________________________________
2-____________________________________
3-____________________________________
5-
استعمل الجيش المصري الاسلحة الفاسدة في
حرب _____________ في _____________ مصدر هذه الاسلحة _____________________ اما
بالنسبة للدبابات فقد كان مصدرها _________________
(استعمل موقع الويكيبيديا )
6-
اذكر اسباب هزيمة الجيش المصري في حرب
فلسطين :
1-________________________________
2-________________________________
3-________________________________
7-
اهداف ثورة 23 يوليو :
اقامة :
_________________________________________
_________________________________________
_________________________________________
والقضاء على :
__________________________________________
__________________________________________
__________________________________________
تخطيط الدرس الثاني :
سير الدرس
|
وصف الفعالية
|
رابط مهمة محوسبة
|
افتتاحية
|
مراجعة المواد التعليمية التي درست
والمصطلحات الاساسية
|
|
صلب الموضوع
|
ممارسة لعبة kahoot التي تعرض اسئلة متنوعة حول
النقاط الاساسية التي طرحت في الدروس السابقة عن طريق منافسة بين مجموعات من
الطلاب لمعرفة مدى استيعاب وفهم الطلاب للمادة
|
|
تلخيص واجمال
|
يقوم المعلم بتحليل نتائج اللعبة مع الطلاب
وبهذا يكون فكرة حول مدى استيعاب الطلاب لهذه المواضيع من خلال اجاباتهم
والتركيز على اي مواد يجب التطرق اليها مجددا
|
|
وظيفة بيتية
|
يطلب المعلم من كل طالب تحضير الدرس الذي
يليه من خلال تكوين اسئلة حول الموضوع
|
|
רפלקציה :
هذا النوع من الاستكمال جديد بالنسبة لي , التعليم كان تجربة ممتعة والتواصل للمواد التعليمية كان
سهل ,تعلمنا الكثير من الوسائل التعليمية المفيدة التي نستطيع اخذها معنا الى الصف
واستعمالها .
هذه الوسائل التكنولوجية تربط موضوع التاريخ مع العصر الذي نعيشه عصر
التكنولوجيا والعصر الذي يعيشه طلابنا وتجعل موضوع التاريخ اكثر اقترابا من طلابنا
ويتحدث نفس لغتهم ,هدف هذه الوسائل التعليمية خلق تجربة تعليمية مثيرة عند الطلاب
وايضا تفعيل الطلاب في الصف وجعلهم جزء لا يتجزأ في عملية التعليم.المعلم من خلال
هذه الوسائل التكنولوجية يبعد درس التاريخ عن الملل ويجعله مثيرا وحيويا وفعالا
يبعده عن طريقة التلقين المملة ,ادخال
الوسائل التكنولوجيه يعطي المعلم وسائل عديدة ومتنوعة في تخطيط دروسه . ان ادخال
هذه الوسائل في دروس التاريخ بشكل خاص وكافة الدروس التعليمية بشكل عام يوسع ويطور
تفكير الطالب يعطيه الامكانية بالخروج والتحرر يعطيه الامكانية مشاركة المعلم في
توسيع افاقهم .
ولهذا هذه الاستكمالات مهمة جدا للمعلمين , فهي تعطيهم الامكانيات والوسائل
التعليمية الحديثة لكي يستعملها في الصف وفي تخطيط دروسه .
אין תגובות:
הוסף רשומת תגובה