وحدة تعليمية في موضوع التاريخ
اكرام عون الله
|
اسم المعلم
|
كارثة الشعب اليهودي
|
الموضوع الدرس
|
الصف الحادي عشر
|
الفئة العمرية
|
حصّتان تعليميّتان (90 دقيقة)
|
مدّة الدرس
|
1.معرفة
الاحداث التاريخية الهامة.
2. فهم الحاضر كنتيجة لأحداث الماضي
3.معرفة فصول من تاريخ الشعب الاسرائيلي خاصة
موضوع الكارثة
|
اهداف عليا
|
كارثة ، اضطهاد، قوانين نيرنبرغ ، ليل البلور
|
مصطلحات اساسية
|
1.التعرف
على مراحل ومظاهر اضطهاد النازيين للشعب اليهودي:
أ. اسباب معاداة النازيين لليهود
ب. مفهوم قوانين نيرنبرغ
ج. احداث ليل البلور
|
اهداف ثانوية
|
نصوص تاريخية
استعمال الحاسوب والمسلاط
لعبة zoondle+ trivemty+ my history
|
مواد مساعدة
|
وظيفة بيتية
Zoodle
(10
اسئلة ) من خلال برنامج
|
طرق للتقييم
|
مجرى الدرس الاول
عنوان الدرس: كارثة الشعب اليهودي وقوانين
نيرنبرغ
الزمن
|
رابط مهمة محوسبة
|
وصف الفعالية
|
مجرى الدرس
|
10
دقائق
|
من خلال فعالية شمس التداعيات :
اثارة الطلاب على الموضوع... من خلال طرح جملة
"مظاهر العداء... " في شمس التداعيات ونطلب من الطلاب اعطاء معلومات
او كلمات مترادفة ، امثلة لمظاهر عداء... ونسجل الاجابات على اللوح. ممكن ان نأخذ
امثلة لاحداث قريبة
|
افتتاحية وتمهيد
|
|
|
|
صلب الدرس
|
|
15
دقيقة
|
النص المعلوماتي عن" قوانين
نيرنبرغ" من كتاب (الكارثة، المحرر مئير اوركين، ص 41-43)
|
1.شرح اسباب معاداة النازيين لليهود
2.قراءة
نص معلوماتي عن كارثة الشعب اليهودي ،قوانين نيرنبرغ..
|
شرح، فهم وتطبيق المصطلحات
|
10
دقائق
|
|
نطرح اسئلة عن النص
ونطلب من الطلاب في ازواج او مجموعات الاجابة عن الاسئلة
|
تطبيق وتدريب
(فردي
/ جماعي)
|
5
دقائق
|
|
نسأل التلاميذ: ماذا نتعلم عن مفهوم قوانين
نيرنبرغ؟
نناقش الاجابات معا
|
تلخيص واجمال
|
5
دقائق
|
|
البحث في الشبكة العنكبوتية عن مقابلات لاشخاص
نجوا من احداث الكارثة
(עדויות של ניצולי שואה)
|
وظيفة بيتية
|
|
روابط/ فيلم من موقع youtube
|
اثراء معلوماتي
|
مجرى الدرس الثاني
عنوان الدرس: كارثة الشعب اليهودي واحداث ليل
البلور
الزمن
|
رابط مهمة محوسبة
|
وصف الفعالية
|
مجرى الدرس
|
10
دقائق
|
نعرض بواسطة الحاسوب والمسلاط احد
المقابلات
القصيرة لشخص نجا من احداث الكارثة..
|
افتتاحية وتمهيد
|
|
|
|
صلب الدرس
|
|
15
دقيقة
|
المصدر: كتاب الكارثة،مئير اوركين، ص 44+45)
|
نربط احداث الدرس الاول مع الدرس الثاني:
المظهر الثاني لاضطهاد النازيين لليهود
نقرأ النص المعلوماتي عن احداث ليل البلور
|
شرح، فهم وتطبيق المصطلحات
|
15
دقيقة
|
|
نطلب من الطلاب ان يقوموا بقراءة النص بأنفسهم
وطرح اسئلة عن النص ومحاولة الاجابة عنها
|
تطبيق وتدريب
(فردي
/ جماعي)
|
3
دقائق
|
|
نسأل التلاميذ: ماذا نتعلم من النص؟
نناقش الاجابات معا
|
تلخيص واجمال
|
2
دقائق
|
|
البحث في الشبكة العنكبوتية عن صور عن ليل
البلور وكتابة وصف قصير عن الصورة
|
وظيفة بيتية
|
רפלקציה
اهمية دمج الحوسبة في موضوع التاريخ وايصال المواد بشكل ناجع له أثر إيجابي كبير بغض النظر عن السلبيات في الوقت الضائع الذي يمكن ان لا يستغل بالشكل المناسبالا ان الإيجابيات هي أكثر ، إن تعامل الطلاب بالحوسبة يكشف الطالب على عدة امور فهو عالمه القريب اليوم ويجب على معلم الموضوع الاهتمام في توغير هذه الفرصة والبيئة المناسبة محتى يستطيع الانخراط في العولمة.
هذه البرامج التعليمية الحديثة حوّلت درس التاريخ من درس عادي الى درس اكثر حيوية..
אין תגובות:
הוסף רשומת תגובה